languageFrançais

الصحة العالمية تعلن جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة

This browser does not support the video element.

أعلنت منظمة الصحة العالمية اليوم الأربعاء جدري القردة حالة طوارئ صحية عامة على الصعيد العالمي لثاني مرة خلال عامين، وذلك عقب امتداد تفشي الوباء الفيروسي من جمهورية الكونجو الديمقراطية إلى دول مجاورة.

ويمكن لجدري القردة الانتقال عبر المخالطة. وقد يؤدي المرض إلى الوفاة في حالات نادرة، لكن أعراضه عادة ما تكون معتدلة.‭‭ ‬‬ويسبب المرض أعراضا أشبه بأعراض الإنفلونزا وبثورا مليئة بالقيح في الجسد.

وتصنيف تفشي أحد الأمراض بأنه "حالة طوارئ صحية عامة تثير قلقا عالميا"، هو أعلى مستويات التأهب في منظمة الصحة العالمية، ويمكنه تسريع نشاط البحث والتمويل والتدابير الصحية الدولية العامة والتعاون لاحتواء تفشي المرض.

وبدأ التفشي في الكونجو بانتشار سلالة وافدة معروفة باسم (آي). لكن متحورا جديدا معروفا باسم (آي.بي) انتشر فيما يبدو بسهولة أكبر عن طريق المخالطة، بما في ذلك عبر الاتصال الجنسي. وتفشى المتحور من الكونجو إلى دول مجاورة، منها بوروندي وكينيا ورواندا وأوغندا، مما استدعى اتخاذ منظمة الصحة العالمية للإجراء.

وقال تيدروس أدهانوم جيبريسوس المدير العام لمنظمة الصحة العالمية "من الواضح أن الاستجابة الدولية المنسقة ضرورية لوقف حالات التفشي هذه وإنقاذ الأرواح".

وفي وقت سابق هذا الأسبوع، أعلنت أكبر هيئة صحة عامة في أفريقيا حالة الطوارئ من جدري القردة في القارة بعد التحذير من أن العدوى الفيروسية تتفشى بمعدل مقلق.

وقالت المراكز الأفريقية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن هناك أنباء وردت عن وجود أكثر من 17 ألف حالة يشتبه في إصابتها بجدري القردة و517 حالة وفاة في القارة الأفريقية حتى الآن هذا العام، وهي زيادة بنسبة 160 بالمئة في الحالات مقارنة بالفترة نفسها العام الماضي. وأفادت 13 دولة إجمالا بوجود حالات إصابة.

وتفشى متحور مختلف من فيروس جدري القردة عالميا في 2022، وكانت العلاقات المثلية سبب ذلك إلى حد بعيد. ودفع هذا منظمة الصحة العالمية إلى إعلان حالة طوارئ صحية عامة حينئذ وانتهت بعد ذلك بعشرة أشهر.

(رويترز)